ذكريات من العام 1961

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذكريات من العام 1961

مُساهمة  noeeleesa في الأحد يونيو 10, 2012 5:32 pm

ذكريات من العام 1961


حصلت في نصف قرن من الزمان تغيرات كثيرة في جميع أنحاء العالم , تعالوا لنشاهد العالم في سنة 1961م بعيون الصحافة الأمريكية: نحن الآن في سنة 1961 تاريخ ليس ببعيد عن نهاية الحرب العالمية الثانية، إنه عصر الحرب الباردة، والمركبات الفضائية، واتساع الحركات التي تطالب بالحقوق المدنية والاحتجاج على التسليح النووي داخل الولايات المتحدة.
- في سنة 1961 وصل "جون كِنيدي" إلى الحكم في الولايات المتحدة، وكان ترتيبه الـ: 35 في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة. ورائد الفضاء الروسي كان أول إنسان يطير في الفضاء. وكان الألمان عاكفون على إكمال إعمار ألمانيا الغربية، وإقامة حاجز برلين.

- في ذلك العام أعطى "كِنيدي" شارة البدء لتنفيذ عملية خليج الخنازير في كوبا "وهي عملية فاشلة حاولت فيها الولايات المتحدة تقويض حكم كاسترو عن طريق تسليح بعض الكوبيين المعارضين وإنزالهم على الأراضي الكوبية".

- وأيضاً بنفس العام استطاعت الولايات المتحدة إنزال أول إنسان على سطح القمر، عندما أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" المركبة الفضائية "أبولو".

- وتدخلت الولايات المتحدة في فيتنام وأرسلت أكثر من 2000 كتيبة.

*والآن بعد هذه الإطلالة السريعة دعنا نمخر في عباب الماضي، ونشاهد ونعيش في ذلك الزمان لبرهة من الوقت:


"جون كينيدي" يلقي خطابه الأول بعد تسلمه الحكم، أمام مبنى "الكابيتول" في الولايات المتحدة، في 20 كانون الثّاني، 1961، أثناء مراسم التنصيب.

المغني "بوب دارين- Bobby Darin" يقف جانب سيارة صُنعت يدوياً بعناية فائقة وكان قد أطلق عليها سيارة أحلام "بوب دارين"، حيث عرضت لأول مرة في 31 آذار، 1961، في هوليود، كاليفورنيا.
مُصمم السيارة وصانعها "أندرو دي ديا- Andrew Di Dia" أنتج أكثر من 150.000 سيارة من هذا الطراز، وحاز على نجاح وشهرة عالمية واسعة بسببها.


"كانون جون كولينس- Canon John Collins" من كاتدرائية "باول" لقد كان شخصية قيادية هامة في مجال نزع الأسلحة النووية، ونظم مسيرات تناهض أسلحة الدمار الشامل في ميدان الطرف الأغر في لندن، الصورة في 3 نيسان، 1961.

"كينيث جيلبي" يجرب فاعلية اللباس الواقي من الإشعاعات النووية في "ماساتشوسِس"، 23 تشرين الأول، 1961. "جيلبي" وأسرته أمضوا عطلة نهاية الأسبوع في تجريب تجهيزات الوقاية الفردية هذه.

"مادونا" رهن الاعتقال والدموع تنهمر من عيونها، تحكي قصة فتاة أفريقية- أمريكية طردت من جامعة "جورج كامبوس" بسيارة الشرطة، في 12 كانون الثاني، 1961.

الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي "ليونيد بريجينيف" يقلد "يوري جاجارين"جائزة بطل الإتحاد السوفيتي ويمنحه النجمة الذهبية باعتباره أول إنسان يحلق في الفضاء الكوني.

"مايك هيلوود" في سباق "نورتون" للموتوسيكلات في المرحلة الجبلية من السباق، في المملكة المتحدة، 16 حزيران، 1961. لقد فاز بثلاثة سباقات في أسبوع واحد وبمعدل سرعة بلغ 100.6 ميل في الساعة.

الشرطة وعناصر الأمن يحاولان تخليص الرئيس المنتخب "كينيدي" من جموع الطلاب في جامعة "هارفارد"، لقد توجه إلى المدينة الجامعية ريثما يتمكن مرافقيه من جلب سيارته.

طريق "ماليكون" في العاصمة الكوبية "هافانا"، إنه الشارع المعروف جيداً للسياح الأمريكيين في الأيام الخوالي قبل صعود كاسترو والحركة الشيوعية إلى سُدة الحكم.
قوات "كاسترو" سيطرت عليه، واستخدمته لأغراض دفاعية. بندقية واحدة يحملها أحد رجال الميليشيات، لقد أقفلت حركة المرور ولم يعد هذا الطريق كما كان مزدهراً، إذ أنه في هندسته ومظهره يحمل الكثير من مواصفات الطرق في أمريكا الشمالية، 6 كانون الثاني، 1961.


"فيديل كاسترو" في دبابته، أثناء عملية الاجتياح في خليج الخنازير، نيسان، 1961. حوالي 1300 كوبي منفي، قامت الولايات المتحدة بإعادتهم إلى كوبا بهدف الإطاحة بحكم الديكتاتور "فيديل كاسترو". الاجتياح فشل بطريقة كارثية، إذ قُتل من قوة الاجتياح 90 رجلاً، فيما اعتقل الباقين في غضون ثلاثة أيام من بدء الهجوم.

أحد "عنابر- Hangars" مطار "ميدوي" في "شيكاغو" والتي أهملت أثناء إضراب مهندسي الطيران، 23 شباط، 1961 طائرات الـ: TWA كانت قد جهزت عجلاتها للعودة إلى الخدمة، ولكن في الحقيقة لم ينتهي هذا الإضراب إلا بعد تدخل كينيدي مباشرة.

نموذج كهربائي ضخم لنظام التحكم الدماغي، صممه الدكتور "ماكليود"، عرضه في لقاء الجمعية الطبية الأمريكية في نيويورك، 26 حزيران، 1961.
الجهاز يتألف من متاهة من الأنابيب الملتوية، ومصابيح تومض تبعاً للوظيفة العصبية المُراد توضيحها، وهو بشكل عام يشير إلى وصول المعلومة إلى الدماغ، ثم تحويلها إلى مركز معالجة المعلومة، ثم كيفية تحويل هذه المعلومة إلى عمل ما.


شرطي ياباني يُمسك بطالب في مظاهرة في طوكيو، 8 حزيران، 1961.
المظاهرة خرجت قرب مبنى البرلمان للتنديد بالعنف وبتغييب الأطراف السياسية الأخرى.
10.000 متظاهر بدؤوا بالصياح عندما حاول الشرطي خنق هذا الطالب "الصورة".

"جين لِيود" فقدت السيطرة على سيارتها الرياضية، وتدحرجت 20 مرة ولم تُصَب بأذى شديد بل خرجت من السيارة وترجلت بعيداً عنها! 24 آذار، 1961.

بعض دعاة الحرية يقفون أمام مكان قطع البطاقات في محطة الحافلات في "مونتِغومري" في ولاية ألاباما، 24 أيار، 1961، لقد اشتروا بعض البطاقات لإتمام رحلتهم نحو الجنوب.
يُشاهد في الوسط داعية الحقوق المدنية "مارتن لوثر كينغ".

اعتقال أحد المطالبين بالحقوق المدنية في ولاية ألاباما، 1961.

ألسنة اللهب تندلع من إحدى حافلات دعاة الحقوق المدنية في "أنيستون"، ألاباما، لقد ألقيت عليه عبر النافذة قنبلة حارقة، أيار 1961.

شرطي يأمر كلبه بمهاجمة أمريكي من أصل أفريقي؛ بسبب أنه تباطأ قليلاً في تنفيذ أوامر الشرطي في الابتعاد عن مبنى محكمة الشرطة. كان قبل ذلك بقليل تسعة من زملائه من ذوي الأصل الإفريقي عُرِضوا على المحكمة بتهمة الجلوس في مكتبة البيض، 29 آذار، 1961 في "جاكسون"، ميسيسيبي.

"جورج لينكولن روكويل"، إلى الوسط، الذي نصب نفسه كزعيم للحزب النازي الأمريكي مع حافلته "هِيت باس"، مع بعض الشبان الذين وضعوا الشارة النازية على أذرعهم في "ألاباما".

لحظات قبل أن يهاجَم المصور الصحفي "تومي لانغستون" 14 أيار 1961، لقد التقطت صورة واحدة لبعض أعضاء الـ: " كوكلوكس كلان- Klansmen- واختصارا تدعى أيضا KKK، هو اسم يطلق على عدد من المنظمات في الولايات المتحدة الأمريكية منها انتهت ومنها لا يزال يعمل حتى اليوم.
تؤمن هذه المنظمات بالتفوق الأبيض ومعاداة السامية والعنصرية ومعاداة الكاثوليكية، كراهية المثلية وأخيرا بالأهلانية. تعمد هذه المنظمات عموما إلى استخدام العنف والإرهاب وممارسات تعذيبية كالحرق على الصليب لاضطهاد من يكرهونهم مثل الأمريكيين الأفارقة وغيرهم".
وهم يضربون أحد المطالبين بالحقوق المدنية، الصورة الملتقطة ساعدت الشرطة في التوصل لمعرفة المتورطين في أنشطة هذه الجمعية.

كتائب الحرس الوطني يمارسون تدريبات عسكرية بالحراب، والأقنعة المضادة للغازات، استعدادا للتصدي لأية تظاهرات أو احتجاجات يقوم بها الأمريكيين الأفارقة، "ألاباما"، 3 أيار، 1961.

لاعب "البيزبول" "ميكي مانتل" من نيويورك يتابع تقدمه على نمور "دترويت" في المباراة التي جرت بتاريخ الثالث من ، 1961.

في معرض المفروشات الداخلية في "شيكاغو- إلينويس"، عرضت شاشات تلفزيون مُحدَثَة رقيقة، نموذج آخر عُرض مع موقت أوتوماتيكي والتي بإمكانها تسجيل برامج التلفزيون أثناء غياب صاحب البيت وتعرضها عندما يعود، 21 حزيران، 1961.

في "سياتل" في ولاية واشنطن، الإبرة الفضائية قيد الإنجاز، 1961.

الملاكم الأرجنتيني ينسحب من الجولة السادسة من مباراته مع "محمد علي كلاي الذي كان اسمه سابقا كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور"، كينتاكي 7 تشرين الأول 1961.

رائد الفضاء "ألان شيبارد" يجري اختباراته النهائية في "كاب كانيفرال"، 5 أيار، 1961 قبل إطلاق أول مركبة فضائية مأهولة.

أول "شمبانزي" يحلق في مركبة فضائية حول الأرض لمدة 16 دقيقة و39 ثانية، ويعود سالماً إلى الأرض. "كاب كانيفرال"، فلوريدا، بداية العم 1961.

تجهيزات لمحاكات ظروف النزول على القمر أقيمت في "لانغلي" قرب واشنطن.

"هليكوبتر" ترفع رائد الفضاء "آلان شيبارد" من مياه المحيط، أيار، 1961.

"أدولف إخمان" يقف في القفص الزجاجي برفقة حارس، في المحكمة التي عُقدت في القدس في العام 1961 للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها، بعد أن تم اختطافه من الأرجنتين من قِبَل الموساد الإسرائيلي، أدين "إخمان" في هذه المحاكمة بـ: 15 جريمة ضد الإنسانية ( بزعمهم )، وحُكم عليه بالإعدام في 31 أيار، 1962.

متظاهرين في القاهرة يحرقون سيارة تابعة للسفارة الأمريكية، 15 شباط، 1961. احتجاجا على مقتل القائد الكنغولى "باتريس لومامبا" بدعم ورضى من الولايات المتحدة.

بعض اليابانيون المتعصبون يحتفلون باليوم الوطني في طوكيو، 1 أيار، 1961، ويدعون لحل الحزب الاشتراكي.

شبان يتراصفون فوق بعضهم احتجاجا على وضع 73 شخص في مهجع واحد، 17 أيار، 1961.

أحد أعضاء إرسالية من قبيلة أباتشي الهندية "سكان أمريكا الأصليين" إلى الفاتيكان يقبل يد البابا يوحنا الثالث والعشرون، 16 أيار، 1961.

التدرب على إخلاء الشوارع في حالة حصول غارة جوية، فقط شرطي المرور والكلب في ميدان "التايمز" الذي يكون عادة مزدحماً، نيويورك، 28 نيسان، 1961.

الرئيس كينيدي يشير على خريطة "لاوس"، أثناء مؤتمر صحفي في واشنطن، آذار 1961. لقد اعتبر أن التهديد الشيوعي لـ: "لاوس" هو مستبعد وغير واضح بنفس الوقت.

رئيس كوريا الشمالية مع فتيات يتيمات، صورة نشرتها وكالة الأنباء الكورية الرسمية، أيار 1961.

جنود أمريكيين تابعين للأمم المتحدة يدخلون في عراك مع جنود من كوريا الشمالية، العراك تلا اجتماع لجنة الهدنة، 23 نيسان، 1961.

عمال من ألمانيا الشرقية يضعون اللبنات الأولى لجدار برلين الذي سيفصل بين شرق وغرب ألمانيا، آب، 1961.

عمال من ألمانيا الشرقية يقيمون جداراً إسمنتياً بينهم وبين القسم الفرنسي من برلين، 15 آب، 1961.
جنود من ألمانيا الشرقية على نقطة التماس بين برلين الشرقية وبرلين الغربية أعلنوا إلغاء المنطقة الفرنسية من المدينة.


ألماني يلوذ بالفرار من برلين الشرقية إلى برلين الغربية، بعد أن قفز فوق حائط برلين، 16 تشرين الأول، 1961.

دبابات سوفيتية تأخذ أماكنها في برلين الشرقية، 1961.

جون كينيدي يقلد رائد الفضاء "آلان شيبارد" وساماً، و يبدوا في الصورة نائبه "لندن جونسون".

"بيلي ستانلي" البالغ من العمر ثماني سنوات، إنه التلميذ الوحيد الأبيض في مدرسة القديس "فيليب" الخيرية في "ألباني- Albany"، نيويورك، حيث جميع تلاميذ المدرسة هم من الأمريكيين الأفارقة.
" بيلي" يقول أنه يحب المدرسة، وأن الطلاب الآخرين يحبونه "إنهم يعاملوني بطريقة لطيفة". 19 أيلول، 1961.

"ويلما رودولف" من ولاية "تينيسي"، تُمسك باقة من الزهور وميدالية بعد فوزها بسباق الـ: 100 متر على منافستها الروسية، في لقاء رياضي جرى في موسكو، 15 تموز، 1961.

مجموعة مسلحة تابعة لمشاة بحرية فيتنام، تنشر في أحد المواقع، فيتنام، 20 كانون الثاني، 1961.
لقد كان عليهم محاربة ثوار الفيتنام اللذين كانوا يشنون حرب عصابات ضدهم.
مشاة بحرية فيتنام كانوا يستخدمون الأسلحة الأمريكية، وينتهجون نفس منهجية قوات المارينز الأمريكية؛ لأن الكثير من ضباطهم تدربوا في معسكر "كوانتيكو"، في ولاية "فيرجينيا".

noeeleesa

المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى